جديد الموقع

دفتر الثورة والثوار

أيهما أفضل الكافر العادل أم المسلم الظالم

635530311071478024

      فقد كثر الكلام واللغط حول هذه المسألة: أيهما أفضل الحاكم الكافر العادل، أم الحاكم المسلم الظالم ..؟       أقول: ليس أحدهما أفضل من الآخر على الإطلاق؛ فالكافر العادل أفضل من المسلم الظالم من جهة تحقيق العدل في نفسه، وفيمن يحكم، والمسلم الظالم أفضل من الكافر ... أكمل القراءة »

ما بالُ أقوام ..؟!

108501_180x180

      ما بالُ أقوام تحت عنوان النقد، والغضب، والغيرة على الثورة، تراهم يرمون قادة الفصائل الثورية والمجاهدة ــ لكونهم لا يستجيبون لاجتهاداتهم أو رأيهم وبالسرعة التي يريدونها أو لأي سبب آخر ــ بأنهم أشد إجراماً وفساداً من بشار الأسد، ونظامه، ومن مليشيات التشيع والرفض التي تقاتل معه .. ... أكمل القراءة »

الخطاب الداخلي للثورة السورية

3021_1

      غالب الخطاب الداخلي للثورة السورية، فيما بين الفعاليات، والشخصيات المعنية من الثورة والشأن السوري، يتسم بسمات عدة:       منها: الطعن والتجريح، وغياب حسن الظن، حتى يظهر لك وكأن الجميع يسيئون الظن بالجميع .. بينما من حق المسلم على المسلم أن يحسن به الظن!     ... أكمل القراءة »

الفرق بين الحق الثابت وبين ما يمكن تمريره من الحق

maxresdefault

      فريق منّا تراه لا يميز بين الحق الثابت، وبين ما يمكن تمريره من الحق؛ فهو ــ في ظرف من الظروف الاستضعافيّة ــ تراه لكونه لا يستطيع تنفيذ الحق وإنفاذه، يبرر لضعفه وعجزه بالتشكيك ابتداء بوجود الحق، وصحته، وثبوته .. فهو مثلاً: لعجزه عن تطبيق حد السارق .. ... أكمل القراءة »

مواد دستوريّة سياديّة

Constituation2

     لنضمن سلامة مكتسبات الثورة السورية العظيمة، وحراكاً سياسياً سلساً لمستقبل سوريا، واستقراراً دائماً للبلاد، وإنصافاً لشهداء الثورة، وللسواد الأعظم من سكان سوريا، ولتضحياتهم، وتطلعاتهم، لا بد من أن يتضمن الدستور الذي سيحكم البلاد ــ بإذن الله ــ مواداً دستورية سياديّة، ونعني بالسيادية؛ أي غير قابلة للنقاش، أو الإلغاء، ... أكمل القراءة »

هل نستعجل الحديث عن المشروع السياسي لمستقبل سوريا؟

a

     أنا لست مع القول القائل: بأننا نستعجل الحديث عن المشروع السياسي لمستقبل سوريا قبل أوانه .. فالوقت الآن وقت حرب، وليس وقتاً للسياسة، وللحديث عن مستقبل سوريا السياسي!      هذا القول، أنا لست معه، بل أرى أننا قد تأخرنا كثيراً في الحديث عن المشروع السياسي المناسب لمستقبل ... أكمل القراءة »

قانون الانتخابات والخونة

تنزيل (2)

      كثير من المراقبين والشخصيات، والهيئات يعوّلون على طريقة الانتخابات في تحديد معالم المستقبل السياسي في سوريا … وحتى نضمن سلامة مكاسب الثورة، وأن لا تفرز الانتخابات شريراً ومجرماً، أشد شراً وإجراماً من الطاغية بشار الكيماوي اللعين، يعيد سوريا إلى نقطة الصفر، ويعمل على تكريس الطائفية والفساد والإجرام ... أكمل القراءة »

الهجوم الكيماوي على بلدة خان شيخون

213

      الهجوم الكيماوي الذي استهدف بلدة خان شيخون في ريف إدلب، والذي ذهب ضحيته المئات من المدنيين الأبرياء، غالبهم من الأطفال، لهو دليل من مئات الأدلة على إجرام النظام الأسدي الطائفي المجرم، وأنه نظام متوحش لا يكبح جماح الشر فيه إلا القوة .. كما هو دليل من جملة ... أكمل القراءة »

نغمة جديدة!

hqdefault

      نغمة جديدة بتنا نسمعها: مدرسة تقليدية؛ تتبع الكتاب والسنة، وأقوال الصحابة، وفهم الصحابة لنصوص الوحيين، وأقوال العلماء التي تتبع الأثر .. ومدرسة غير تقليدية؛ تنويرية، حداثية، تجديدية، متمردة على المدرسة التقليدية!       ونحن نسأل: في حال أبعدت المدرسة غير التقليدية، والتنويرية، الحداثية، التجديدية، الكتاب، والسنة، ... أكمل القراءة »

معنى في سبيل الله قد ضاع ..!

تنزيل (1)

      كثير منّا تحت ضغط وسائل العدو الكافر، أصبح يستحي أن يقول أو يعبر عن جهده وجهاده بأنه في سبيل الله، ولإعلاء كلمة الله .. فإذا ما سئل عن بواعث جهاده وثورته، قال: في سبيل أو من أجل الحرية، والعزة، والكرامة .. وإذا سئل الكافر والملحد نفس السؤال، ... أكمل القراءة »