جديد الموقع

مخطوطة تكشفُ جانباً من العقائد النصيريّة

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، وبعد.
فقد تمكن المجاهدون الثوار ــ بفضل الله تعالى ومنّه ــ من تحرير بعض القرى النصيرية، المطلة على مدينة اللاذقية الساحلية، من الطغمة الأسدية الطائفية المجرمة، والتي منها قرية ” القرغليّة “، بجوار برج القصب، وفي هذه القرية، وفي بيت من بيوتها المهجورة ــ يرجح أنه يعود لشيخ الطائفة في القرية، وربما في الساحل السوري كله ــ وُجِدت هذه المخطوطة النصيرية، التي تتكلم عن جانب هام من عقائد، وزندقة، وكفر الطائفة ..!

والمخطوطة قد كتبت بخط صاحبها، سنة 1383 هـ؛ أي قبل ( 51 ) واحد وخمسين سنة تقريباً، كما أشار لذلك في السورة المسماة ” سورة النّسب “، حيث قال:” هذا الذي سمعته ممن أنقذني من الضلال إلى الهدى، ومن الظلمة إلى النور عمي وشيخي وسيدي اسماعيل رحمه الله تعالى سنة 1383 من هجرة المحمدية …”، ثم ذكر سنده فيما قد سمعه من شيخه وعمه اسماعيل إلى أن انتهى إلى ” أبي شعيب محمد ابن نصير العبدي البكري النميري الذي هو باب وحجاب إلى مولانا الحسن الأخير العسكري منه السلام وإليه التسليم “. وهو بذلك يريد أن يقول: أن هذه النصوص المسماة بالسور، والمدونة في هذا المخطوط، قد تلقاها بالسند من كبار شيوخ الطائفة النصيرية، إلى أن يصل بسنده إلى مؤسس الطائفة ” محمد بن نصير النميري “، وبالتالي فهي تعبر بصدق ودقة عن عقائد، وطقوس الطائفة!


والمجاهدون ــ حفظهم الله ــ قد آثروني على أنفسهم، فأعطوني هذا المخطوط، ومن جهتي قد وعدتهم بطبعه ونشره، لتعم معرفة الناس بالقوم أكثر، ولما تتمتع به هذه الطائفة من كتمان وسرية، وغموض، تحمل الكثير على الظن بأنهم مسلمون .. وما هم بمسلمين!

وتوثيقاً للمخطوط ــ وحتى يطمئن القارئ إلى صحة ما ذكرنا ــ فقد قمنا بتصوير بعض صفحاته، والسور المدونة فيه.. ونشرناها في أول المخطوط .. مع التنبيه إلى وجود بعض الأخطاء الإملائية والنحوية، فتركناها كما هي، من قبيل الأمانة في النقل .. سائلاً الله تعالى أن يكفّ شرّ هذه الطائفة المارقة الكافرة عن الشام، وأهل الشام .. وعن جميع ديار المسلمين، اللهم آمين.

وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين
عبد المنعم مصطفى حليمة

أبو بصير الطرطوسي

6/10/1434
هـ. 13/8/2013 م.

1- سورة الترابية.
بسم الله الرحمن الرحيم
قد أفلح من أصبح بولاية الأجلح بقدس معنوية مولاي أمير المؤمنين ألمكنَّا بحيدره وأبي تراب غاية الغايات مبدي المبديات منهي النهايات حاضر مرجو منه بدا الأمر وإليه يعود.
أسألك اللهم بمسائل سين سلكون سلكاً سَلَلَ سالِكْ سِلْكْ بمرشد المرشدين بمحمد المصطفى التقي الأمين المصلّي بواحد وخمسين أن تآلف بين قلبي وقلوب اخواننا المؤمنين على البر والتقى والعلم والإيمان والدين وتنجينا وإياهم من كيد الكائدين واجعلنا وإياهم شيعاً وتبعاً إلى يوم القيامة والنسب والدين نذكر حضرتك الطاهرة وقدرتك الباهرة ونعمتك الشاملة وسنّتك الجارية وفرضك اللازم وحقك الواجب طوبي لمن عرف ظاهره وباطنه وأخذ سبيله إلى الملأ الأعلى الذي هو السيد سلمان لقد دلنا عليه شيخنا وسيدنا أبي عبد الله الحسين ابن حمدان الخصيبي اللهم ألحقنا بعلمه وعالمه لأن علمه علم الشفاء وعالمه عالم الصفا ومحله محل الصدق والوفا: بسم الله وبالله وسر السيد أبي عبد الله العارف معرفة الله سر تذكاره الصالح سره سعده الله.
* * * * *
2- سورة السجود.
بسم الله الرحمن الرحيم
لله السجود يا سيدي يا محمد يا فاطر يا نور الله الأعظم بك استعنت عِينَّني بهذه الدار وبك استجرت جِيرني من عذاب النار الله نور السموات والأرض وهو العلي الكبير إليه نقصد ونشير محمد اسم لمعناه جلَّ باريه مكونه ومُبديه ومخترعه ومسميه صمداً لا يرام عزيز لا يُضام: لِلباب قصدت وللاسم سجدت وللمعنا علي بالحقيقة عبدت وسجدت وسجد وجهي الفاني البالي لوجهك الدائم الباقي. يا علي يا كبير يا علي لك الوحدة يا علي لك القدرة يا علي لك الإلهية يا علي لك العبودية يا باطن يا ظاهر آمنت بباطنك وظاهرك لأن ظاهرك إمامية ووصية وباطنك معنوية لا هوتيه يا غيب لا يُدرك يا مولاي يا علياً يا عظيم.
* * * * *
3- تقديسة ابن الولي.
بسم الله الرحمن الرحيم
سر الولي ابن الولي أبو الحسن محمد ابن علي الجلي الذي أجلى قلوبنا بالعلم والإيمان وأخرجنا من الشك والشرك إلى طاعة الرحمن اللهم أقمنا في طاعتك وارزقنا في الآخرة شفاعتك لنا ولكافة المؤمنين يا عليا يا عظيم.
* * * * *
4- تقديسة أبو سعيد.
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم إني أسألك يا مالك الملك يا علي يا واهب يا أزل يا تواب يا من إذا دعاه عبده المؤمن أجاب أن ترفعنا إلى حضائر قدسك العالية وبيوتك السماوية بحقه الذي أخذ حقه بيده من قفا أبو دهيبة: فعلى أبو دهيبة ما يستحقه من الله وعلى أبو سعيد ميمون بن القاسم الطبراني السلام ورحمة الله آمين يا علياً يا عظيم.
* * * * *
5- سورة النَّسب.
بسم الله الرحمن الرحيم
احسن توفيقي بالله وطريقي لله أحسن سمعي واستماعي من شيخي وسيدي وفقهي ومرشدي منعم عليَّ كما أنعم الله تعالى عليه بمعرفة ع. م. س. أشهد وأقر بهذه الشهادة وهذه العبادة وهذا القرار وهذا الذي سمعته ممن أنقذني من الضلال إلى الهدى ومن الظلمة إلى النور عمي وشيخي وسيدي اسماعيل رحمه الله تعالى سنة 1383 من هجرة المحمدية على صاحبها أفضل الصلاة والسلام والتحية إلى علي ابن عيسى الجسري وسمع علي ابن عيسى الجسري من السيد أبي عبد الله الحسين ابن حمدان الخصيبي وسمع السيد الخصيبي من أبو محمد عبد الله الجنان الجنبلاني العابد الزاهد المذكور بالفارسي وسمع أبو محمد الجنان من محمد ابن جندب يتيم الدين وسمع محمد ابن جندب من السيد أبي شعيب محمد ابن نصير العبدي البكري النميري الذي هو باب وحجاب إلى مولانا الحسن الأخير العسكري منه السلام وإليه التسليم تعالى مولانا عمَّا يقول الضالون علوّاً كبيراً سر مولانا الحسن الأخير العسكري علينا من ذكره السلام.  
* * * * *
6- سورة الفتح.
بسم الله الرحمن الرحيم
قوله تعالى: إذا جاء نصرُ الله والفتح ورأيت الناس يدخلون في دين الله أفواجاً فسبح بحمد ربك واستغفره إنَّه كان تَوَّاباً. شهدت أنَّ مولاي أمير المؤمنين هو الذي أفتح لنا فتحاً مبين وأهدانا وثبتنا على الصراط المستقيم وبذلك آمنت وصدقت وبالحق بنطقت ونطق لساني وشهدت جوارحي وجناني أن مولاي أمير المؤمنين هو الحق المبين والأنزع البطين اخترع السيد محمد من نور ذاته وغاية متجلياته وأشهد أن السيد محمد خلق السيد سلمان بأمر باريه وجعله بابه ومسبب أسبابه فلا دخول إلى الله إلا منه ملا معرفة إلا به. وأشهد أن الباب اختص إلى نفسه الخمسة الأيتام الكرام وسمَّاهم وكنَّاهم أولهم اليتيم الأكبر والكوكب الأزهر والمسك الأزفر والياقوت الأحمر والزبرجد الأخضر الالف المقداد ابن عمر وابن الاسد الكندي وأبو الذر جندب بن جنادة الغفاري وعبد الله ابن رواحة الأنصاري وعثمان ابن مضعون النجاشي وقنبر ابن كادان الدوسي عبد مولانا أمير المؤمنين وهو الذي أورث المؤمنين في علمه وزادهم نوراً بحلمه وبثهم في سائر الأقطار من جابلقا إلى جايرها إلى مدينة النبي محمد صلى الله عليه وسلم إلى سر مرَّة الذي اتفق فيه المؤمنين مستورين مسرورين وعلى اعدائهم منصورين متفقين على رأي السيد أبي عبد الله الحسين ابن حمدان الخصيبي لا يشكون ولا يشركون ولا في سر الله يبيحون ولا يخرقون لله حجاب ولا يدخلون إلا من الباب سر الفتح ومن فتح الفتح ومن كان الفتح على يده اليمنى، سر محمد وفاطر والحسن والحسين ومحسن وأسمه السر الخفي سرهم علينا من ذكرهم السلام صلوات الله تعالى عليهم أجمعين.  
* * * * *
7- سورة السلام.
بسم الله الرحمن الرحيم
سجدت وسلمت وهللت وكبرت ووجهت وجهي الفاني البالي للنور الذي فطر السموات والأرض، سلمت ولله تسليم العارفين إلى يوم القيامة والدين السلام بدا من المعنى القديم السلام على الحجاب العظيم السلام على الباب المقيم السلام على الخمسة الأيتام الكرام أجمعين السلام على الأبواب السلام على الأيتام السلام على النقبا السلام على النجبا السلام على المختصين السلام على المخلصين السلام على الممتحنين.
السلام على المقربين السلام على الكروبين السلام على الروحانين السلام على اللاحقين السلام على جملة مراتب القدس أهل الصفا أجمعين أولهم الأبواب وآخرهم اللاحقين السلام على أولهم وآخرهم، السلام على من اتبع الهدى واهتدى وخشي عواقب الردى وطاع الملك الأعلى وشهد وأقرَّ في نبوءة محمد المصطفى ومعنوية على المرتضى، السلام على سيدي المقداد اليمين السلام على سيدي أبو الذر الشمال السلام على جملة الأنبياء والمرسلين، وأحسن السلام والتسليم علينا وعليكم يا اخواني يا عباد الله الصالحين والحمد لله رب العالمين.
* * * * *
8- سورة الإشارة.
بسم الله الرحمن الرحيم
لله ارتفع القصد والعزة والإشارة اليك يا مولاي يا مولاي يا أمير المؤمنين يا محي العظام الدوارس وهي رميم: اللهم اجعلنا في دنيانا كاسبين غانمين وفي الآخرة لا خاسرين ولا نادمين بحق الدعوة التي دعاك بها السيد محمد وهو خارج من أبواب مكة وراكب على ظهر مطيته البيضا وهو ينادي ويقول الحراب الحراب الجهاد الجهاد النور النور يا من بيده عزيمات الأمور أن تسكن المؤمنين جنتك النعيمة مع خاصة أصفيائك فإذا النِّدا من قبل العلي الأعلى يقول ما من عبداً مؤمناً قالها في ليلة نصف شعبان أو عشية الجمعة أو خمسة ليالي شهر رمضان إلا كتبت حسناته ومحوت سيئاته وأسكنته جنتي وأسقيته من كاس رحمته آمين آمين والحمد لله رب العالمين.
* * * * *
9- سورة العين العلوية.
بسم الله الرحمن الرحيم
سر العين العلوية الذاتية الأنزعية الأحدية المعنى علي سر الميم المحمدية المصطفية الهاشمية الحجابية السيد محمد سر السين السلسلية الجبرائلية السلمانية البابية السيد سليمان سر ع.م.س. دعواهم فيها سبحانك اللهم وتحيتهم فيها سلام وآخر دعواهم أنِ الحمد لله رب العالمين.
* * * * *
10- سورة العقد.
بسم الله الرحمن الرحيم
أشهد أن الله حق وقوله الحق المبين وأن النار مثوى للكافرين والماء من تحت العرش يطوف على الحور العين وفوق تعالى الله رب العالمين وحمالات العرش الثمانية الكرام وهم إلى الله مقربين فهم الهدى والسبيل وهم عدتي شدتي في كل وقت وكل حين سر عقد ع م س.  
* * * * *
11- سورة الشهادة.
بسم الله الرحمن الرحيم
قوله تعالى:[ شهد الله أنَّه لا إله إلا هو والملائكة وأولوا العلم قائماً بالقسط لا إله إلا هو العزيز الحكيم ]. شهدت أن لا إله إلا مولاي أمير المؤمنين الأنزع المعبود ولا حجاب إلا السيد محمد المحمود ولا باب إلا السيد سلمان الفارسي المقصود ولا ملائكة إلا الخمسة الأيتام الكرام ولا رأي الا رأي السيد أبي عبد الله الحسين ابن حمدان. اشهد عليَّ يا حجاب الله العظيم اشهد عليَّ يا باب الله المقيم أشهد عليَّ يا سيدي المقداد اليمين اشهد عليَّ يا حجاب الله العظيم اشهد عليَّ يا باب الله المقيم اشهد عليَّ يا سيدي المقداد اليمين اشهد عليَّ يا سيدي أبو الذر الشمال اشهد عليَّ يا أخي وسيدي بذاك والله تعالى شهيد بيني وبينك اشهد عليَّ كما شهدت على نفسك الطاهرة الزكية بالحق الحقيق بالعقد الوثيق عقد الدين عقد مولاي ومولاك يوم عيد الغدير.
أشهد أن الصورة المرئية هي الغاية الكلية وليس كلية الباري ولا باري سواها هي هو ولا هو هي اثباتً وايجاداً وحقاً وعياناً لا كلاً ولا جمعاً ولا انحاط ولا انتقل مولاي من حال إلى حال بل هو مقيم على فرد حال ولا انفصال بين المعنى والحجاب ولا دخول إلى الله إلا من الباب. أشهد أن هذه هي شهادة الحق خالصة مخلصة تقية نقية مشعشعة نورانية. أشهد أن لا إله إلا علي المعبود ولا حجاب إلا محمد المحمود ولا باب إلا السيد سلمان الفارسي المقصود وهذا ديني واعتقادي وعليه اعتمادي وبه آمنت نار الوادي وعلى هذه الشهادة أحيا وعليها أموت أشهد أن الله يحي ويميت بيده الخير والرحمة وهو العلي الكبير سر السادة الأبرار أولوا العلم والاقرار والسمع والبصر والفؤاد كل أولئك كان عنه مسؤولا.
* * * * *
12- سورة الامامية.
بسم الله الرحمن الرحيم
اشهد عليَّ يا أخي وسيدي ويا سادَتي الحاضرين ان مولاي أمير المؤمنين هو ربي وربكم وربكم وربي وهو إمامي وإمامكم وإمامكم وإمامي وهو إمام الأئمة ورب العزة وسراج الظلمة ومفتاح الرحمة جبار الجبابرة وقيوم الدنيا والآخرة الظاهر من عين الشمس القابض على كل نفس سبحانه من تخضّعت له الرقاب وهانت له الأمور الشدائد الصعاب سر إله في السماء وسر إمام في الأرض وسر إمام كل إمام علي صاحب العصر والزمان سر حجابه السيد محمد وبابه السيد سلمان علينا من ذكرهم السلام.  
* * * * *
13- سورة التسبيحة أو المسافرة.
بسم الله الرحمن الرحيم
أصبحنا وسبحنا وأصبح اللك لله بسم الله وبالله وسر السيد أبي عبد الله وسر السيد أبي شعيب وسر أولاد السيد أبي عبد الله الواحد وخمسين الذين تشعبو في أربع أقاليم الدنيا والدين وهم سبعة عشر عراقية وسبعة عشر شامية وسبعة عشر مخفية، على باب مدينة حران ساجدين عابدين يأخذون بالحق ويعطون بالحق قالوا في مقالاتنا وشهد في شهادتنا من وافقنا وفقه الله ومن لا يوافقنا عليه ما يستحق من الله سر الشيخ وأولاد الشيخ سرهم اسعدهم الله.
* * * * *
14- سورة الطورية أو سورة البيت المعمور.
بسم الله الرحمن الرحيم
والطور وكتاب مسطور في رق منشور والبيت المعمور والسقف المرفوع والبحر المسجور أشهد أن الحجة الواضحة والكلمة البالغة لمولانا العلي الأعلى سر البيت وأربع أركان البيت سر حمزة وطالب وعقيل وجعفر سر صاحب البيت الشريف العلوي الهاشمي القديم علينا من ذكرهم السلام.  
* * * * *
15- سورة الحجابية.
بسم الله الرحمن الرحيم
سر حجاب الله العظيم وسر باب الله المقيم وسر سيدي المقداد اليمين وسر سيدي أبو الذر الشمال وسر حجاب الله الأقصى وسر حجاب الله الأدنى سر الأمامين القائمين غير مسطوحين فهما الحِن والحين سر العالمين سر العالم الكبير النوراني وسر العالم الصغير الروحاني علينا من بركاتهم وخاتم صلواتهم الرضا والسلام سرهم أسعدهم الله.  
* * * * *
16- سورة النقيبية.
بسم الله الرحمن الرحيم
قوله تعالى فنقبوا في البلاد هل من محيص سر سيدي نقيب النقبا وسر سيدي نجيب النجبا أول النقبا أبو الهيثم مالك ابن التيهان الأشهلي والبراء ابن مضرور الأنصاري والمنذر ابن عمر ابن لودان ابن كناست السعدي ورافع ابن مالك العجلاني وأسعد ابن حصين الأشهلي وعباس ابن عبادة الأنصاري وعبادة ابن الصامت النوفلي وعبد الله ابن عمر ابن خرام وهو جابر ابن عبد الله الأنصاري وسالم ابن عمير الخزرجي الانصاري وأُبي ابن كعب ورافع ابن ورقا وبلال ابن رباح الشنوي سر الاثني عشر نقيب الزكية سر الثمانية وعشرين نجيب النورانية الذين اختارهم رسول الله في ليلة العقبة من السبعين رجل سرهم أسعدهم الله أجمعين.
انتهى
* * * * *
ملاحظة: أعلم أن في النصوص الواردة أعلاه كلمات غامضة، ورموز وإشارات باطنية خاصة بالطائفة النصيرية، واعتقاداتها، ستشكل على كثير من القراء، لا يعرف معناها ودلالاتها إلا المختصون .. وإن كان في العمر متسع وبقيّة، لعلني أقوم لاحقاً ــ إن شاء الله ــ بشرح وتفسير تلك الكلمات والرموز والإشارات .. ولو وجد غيرنا من ذوي الاختصاص من يقوم بهذا العمل، فجزاه الله خيراً.
” أبو بصير الطرطوسي “

 

عن admin

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*